Minggu, 30 Juni 2013

Artikel Bahasa Arab

Buku Tulisan bahasa arab الكتابة هي اللغة في وسيلة النصية من خلال استخدام مجموعة من العلامات أو الرموز المعروفة باسم (نظام الكتابة). [1] وهو يتميز من التوضيح، مثل الرسم الكهف والرسم، والحفاظ عليها غير الرمزي للغة عن طريق غير النصية وسائل الإعلام، مثل الصوت الشريط المغناطيسي.
الكتابة على الأرجح بدأت نتيجة للتوسع السياسي في الثقافات القديمة، التي تحتاج إلى وسائل موثوقة لنقل المعلومات، والحفاظ على الحسابات المالية، وحفظ السجلات التاريخية، والأنشطة المماثلة. حول 4 الألفية قبل الميلاد، وتعقد التجارة والإدارة في بلاد ما بين النهرين نمى أكثر منه الذاكرة البشرية، والكتابة أصبحت وسيلة أكثر موثوقية من تسجيل وتقديم المعاملات في شكل دائم. [2] في كل من مصر القديمة وأمريكا الوسطى الكتابة قد تطورت من خلال calendrics وضرورة سياسية لتسجيل الأحداث التاريخية والبيئية.
محتويات [إخفاء]
1 الكتابة كفئة
2 وسائل لتسجيل المعلومات
2.1 نظم الكتابة
2.1.1 Logographies
2.1.2 الكتابة المقطعية
الحروف الهجائية 2.1.3
2.1.3.1 Abjads
2.1.3.2 الأبوجيدات
2.1.4 البرامج النصية Featural
2.1.5 الأهمية التاريخية لنظم الكتابة
2.2 الأدوات والمواد
3 التاريخ
3.1 بداية الكتابة
3.2 بلاد ما بين النهرين
3.3 النصوص العيلامية
3.3.1 كريتي والكتابات اليونانية
3.4 الصين
3.5 مصر
3.6 ادي السند
3.7 تركمانستان
3.8 نظام الكتابة الفينيقية وأحفاد
3.9 أمريكا الوسطى
3.10 داسيا (رومانيا)
4 إنشاء معلومات نصية أو مكتوبة
4.1 التركيب
4.2 الإبداع
4.3 المؤلف
4.4 الكاتب
4.5 الانتقادات
(5) انظر أيضا
6 ملاحظات
7 مراجع
8 المزيد من القراءة
9 وصلات خارجية
كتابة كفئة [عدل]


هذا القسم لا أذكر أي مراجع أو مصادر. الرجاء المساعدة على تحسين هذا الباب بإضافة الاستشهادات لمصادر موثوق بها. يجوز الطعن في مواد لم تنسبه الى مصدر وإزالتها. (فبراير 2010)

الأمثلة وجهة نظر في هذه المقالة قد لا تمثل وجهة نظر في جميع أنحاء العالم من هذا الموضوع. يرجى تحسين هذه المادة، ومناقشة هذه القضية على صفحة نقاش. (فبراير 2010)
الكتابة، وأكثر بشكل خاص، يشير إلى أمرين: كتابة باسم، أو هو، والشيء ما هو مكتوب، والكتابة بوصفها صيغة الفعل، والذي يعين على نشاط الكتابة. فإنه يشير إلى نقش الحروف على وسيط، وبالتالي تكوين الكلمات، وحدات أكبر من اللغة، والمعروفة باسم نصوص. فإنه يشير أيضا إلى خلق معنى والمعلومات وبالتالي ولدت. في هذا الصدد، واللسانيات (والعلوم ذات الصلة) يميز بين اللغة المكتوبة واللغة المنطوقة. يشار إلى أهمية المتوسطة التي يتم من خلالها نقل المعنى والمعلومات من خلال التمييز في مجال الفنون والعلوم. على سبيل المثال، في حين التحدث أمام الجمهور وقراءة الشعر هي كلا النوعين من الكلام، ويخضع السابق وفقا لقواعد البلاغة وهذا الأخير من قبل شاعرية.
والشخص الذي يؤلف قصة أو رسالة في شكل النص ومن المعروف عموما ككاتب أو مؤلف. ومع ذلك، توجد التسميات أكثر تحديدا التي تمليها الطبيعة الخاصة للنص مثل هذا الشاعر، وكاتب، والروائي والكاتب المسرحي، الصحفي، وأكثر من ذلك. A مترجم كاتبة التحدث بعدة لغات المتخصصة الذي يجب أن يفهم رسالة خطية من قبل شخص آخر في لغة واحدة تماما؛ ظيفة المترجم هو إنتاج وثيقة من رسالة يعادل بأمانة بلغة مختلفة تماما. والشخص الذي المحاضر أو ​​تنتج نص لتسليم رسالة من تأليف شخص آخر يعرف باسم الكاتب، طابع أو الطباع. والشخص الذي ينتج النص مع التركيز على جماليات رموزا يعرف باسم الخطاط أو مصمم الرسوم البيانية.
الكتابة هي أيضا النشاط البشري واضح. وقد مثل الكتابة المعينة المضاربة كما coincidentall. عند هذه النقطة في الوقت المناسب، وأكد الكتابة فقط في وجود من أصل الإنسان.
أي شخص قادر على صنع أو خلق قطعة الكتابة. بعض الناس قد تقرر حتى لنشر قصة أو رسالة.
وسائل لتسجيل المعلومات [عدل]

قال ويلز HG أن الكتابة لديه القدرة على "وضع الاتفاقات والقوانين والوصايا على الاطلاق. جعلت من نمو الدول أكبر من الدول المدينة القديمة ممكن. مصنوعة من الوعي التاريخي المستمر ممكن. الأمر من الكاهن أو الملك وله ختم يمكن أن تذهب إلى ما هو أبعد بصره والصوت، ويمكن البقاء على قيد الحياة وفاته ". [3]
نظم الكتابة [عدل]
المقال الرئيسي: نظام الكتابة
نظم الكتابة الرئيسية - طرق نقش - تقع على نطاق واسع إلى أربع فئات: logographic، مقطعي، أبجدية، وfeatural. لم يتم تطوير فئة أخرى، إيديوغرامية (رموز لأفكارهم)، بما فيه الكفاية لتمثيل اللغة. A الفئة السادسة، التصويرية، ليست كافية لتمثيل اللغة من تلقاء نفسها، ولكن غالبا ما يشكل جوهر logographies.
Logographies [عدل]
A وغوغرام هو حرف مكتوب والذي يمثل كلمة أو المورفيم. هذا العدد الهائل من وغوغرامس اللازمة لكتابة اللغة، وسنوات عديدة المطلوبة لتتعلم منهم، هي العيب الرئيسي للنظم logographic على الأنظمة أبجدية. ومع ذلك، فإن كفاءة القراءة الكتابة logographic مرة واحدة يتم تعلمه فيه هو ميزة كبيرة [4] لا يوجد نظام الكتابة هي logographic بالكامل: جميع المكونات الصوتية لديهم وكذلك وغوغرامس (مكونات "logosyllabic" في حالة من الحروف الصينية، المسمارية، و المايا، حيث رسومي قد تقف لالمورفيم، وهو مقطع لفظي، أو كليهما؛ "logoconsonantal" في حالة من الكتابة الهيروغليفية)، والعديد من عنصر إيديوغرامية (الصينية "المتطرفين"، الهيروغليفية "محددات"). على سبيل المثال، في المايا، تم استخدام رسومي ل "الزعنفة"، وضوحا "كا"، وأيضا لتمثيل مقطع "كا" كلما النطق من وغوغرام حاجة إلى أن يبين، أو عندما لم يكن هناك وغوغرام. في الصينية، حوالي 90٪ من الشخصيات هي مركبات من (معنى) العنصر الدلالي يسمى الراديكالية ذات الطابع القائمة للإشارة إلى النطق، ودعا لفظي. ومع ذلك، هذه العناصر الصوتية استكمال عناصر logographic، وليس العكس.
نظام logographic الرئيسي في استخدام اليوم هو الحروف الصينية، وتستخدم مع بعض التعديل لغات مختلفة من الصين، واليابانية. الكورية، حتى في كوريا الجنوبية، ويستخدم اليوم بشكل رئيسي على نظام الهانغول لفظي.
الكتابة المقطعية [عدل]
A سلبري عبارة عن مجموعة من الرموز المكتوبة التي تمثل (أو تقريبي) المقاطع. A الصورة الرمزية في سلبري عادة يمثل حرف ساكن يليه حرف علة، أو مجرد حرف العلة وحدها، على الرغم رموزا في بعض النصوص المقاطع أكثر تعقيدا (مثل حرف ساكن حرف علة ساكن، أو حرف ساكن-ساكن حرف علة) قد كرسوا. لا يتم الإشارة إلى المقاطع المتعلقة صوتيا لذلك في البرنامج النصي. على سبيل المثال، المقطع "كا" قد تبدو شيء مثل مقطع "كي"، ولن المقاطع مع نفس حروف العلة تكون متشابهة.
هي الأنسب الكتابة المقطعية لغات مع هيكل مقطع لفظي بسيط نسبيا، مثل اليابانية. اللغات الأخرى التي تستخدم الكتابة مقطعي تشمل النصي الخطي B لالميسينية اليونانية؛ شيروكي؛ Ndjuka، لغة الكريول من سورينام المستندة إلى الإنجليزية، والبرنامج النصي الفاي في ليبيريا. معظم النظم logographic تحتوي على عنصر مقطعي قوية. الاثيوبيه، على الرغم من الناحية الفنية أبجدية، وتنصهر الحروف الساكنة والمتحركة معا إلى النقطة التي وعلم أنها لو كانت سلبري.
الحروف الهجائية [عدل]
انظر أيضا: تاريخ من الأبجدية
أبجدية عبارة عن مجموعة من الرموز، كل منها يمثل أو تمثل تاريخيا صوت للغة. في الأبجدية الصوتية تماما، فإن الصوتيات ورسائل تتوافق تماما في اتجاهين: كاتب يمكن التنبؤ الإملائي لكلمة معينة نطقها، والمتكلم يمكن التنبؤ النطق لكلمة معينة الهجاء لها.
كلغات وغالبا ما تتطور بشكل مستقل عن نظم كتاباتهم، ولقد تم اقتراض أنظمة الكتابة للغات أنها لم تكن مصممة ل، الدرجة التي خطابات أبجدية تتوافق مع الفونيمات من لغة تختلف اختلافا كبيرا من لغة إلى أخرى، وحتى داخل واحد اللغة.
Abjads [عدل]
في معظم أنظمة الكتابة في الشرق الأوسط، وهي عادة ما تكون الحروف الساكنه فقط من كلمة واحدة مكتوبة، على الرغم من حروف العلة يجوز أن يبين من خلال إضافة علامات التشكيل المختلفة. نظم الكتابة تستند في المقام الأول على وسم الحرف الساكن الصوتيات وحدها تعود الى الهيروغليفية في مصر القديمة. ويطلق على هذه الأنظمة abjads، مشتقة من الكلمة العربية ل "أبجدية".
الأبوجيدات [عدل]
في معظم الحروف الهجائية من الهند وجنوب شرق آسيا، يشار إلى حروف العلة من خلال التشكيل أو التعديل من شكل الحرف الساكن. وتسمى هذه الأبوجيدات. وتعلمت بعض الأبوجيدات، مثل الاثيوبيه وكري، من قبل الأطفال والكتابة المقطعية، وذلك غالبا ما تسمى "المقطعية". ومع ذلك، على عكس الكتابة المقطعية الحقيقية، ليس هناك الصورة الرمزية مستقلة لكل مقطع لفظي.
أحيانا يقتصر مصطلح "الأبجدية" لأنظمة مع رسالتين منفصلتين للالحروف الساكنة والمتحركة، مثل الأبجدية اللاتينية، على الرغم من الأبوجيدات وabjads كما يجوز قبول مثل الحروف الهجائية. بسبب هذا الاستخدام، يعتبر اليونانية في كثير من الأحيان أن تكون أول أبجدية.
مخطوطات Featural [عدل]
وهناك سيناريو featural يرمز لبنات البناء من الفونيمات التي تشكل اللغة. على سبيل المثال، يمكن لجميع الأصوات وضوحا مع الشفاه (أصوات "شفوي") لديها بعض العناصر المشتركة. في الأبجدية اللاتينية، وهذا هو قصد الحال مع الأحرف "ب" و "ص"، ولكن شفوي "M" هو متباينة تماما، وذات مظهر مماثل "س" و "د" ليست شفوي. في الهانغول الكورية، ومع ذلك، وتستند كل أربعة الساكنة شفوي على نفس العنصر الأساسي. ومع ذلك، في الممارسة العملية، وعلم الكورية من قبل الأطفال باعتبارها الأبجدية العادية، والعناصر featural تميل لتمرير دون أن يلاحظها أحد.
النصي featural آخر هو كتابة لغة الإشارة، ونظام الكتابة الأكثر شعبية بالنسبة للكثير من لغات الإشارة، حيث يتم تمثيل الأشكال وحركات اليدين والوجه التماثيل. مخطوطات Featural شائعة أيضا في أنظمة خيالية أو اخترع، مثل Tengwar تولكين.
الأهمية التاريخية لنظم الكتابة [عدل]


أولين ليفي وارنر، الطبلة الكتابة تمثل، فوق السطح الخارجي للأبواب المدخل الرئيسي، توماس جيفرسون البناء، واشنطن العاصمة، 1896.
المؤرخين التمييز بين عصور ما قبل التاريخ والتاريخ، مع التاريخ المحدد في ظهور الكتابة. لوحات الكهوف ونقوش من عصور ما قبل التاريخ الشعوب يمكن اعتبار السلائف من الكتابة، ولكن لا تعتبر الكتابة لأنها لا تمثل لغة مباشرة.
نظم الكتابة تطور وتغير على أساس احتياجات الناس الذين يستخدمونها. وأحيانا على شكل، والتوجه ومعنى علامات الفردية أيضا التغييرات على مر الزمن. من خلال تتبع تطور برنامج نصي فمن الممكن لمعرفة المزيد عن احتياجات الناس الذين استخدموا البرنامج النصي، وكذلك الكيفية التي تغيرت مع مرور الوقت.
الأدوات والمواد [عدل]
انظر أيضا: أدوات الكتابة
والعديد من الأدوات والمواد المستخدمة الكتابة عبر التاريخ تشمل الألواح الحجرية، الألواح الطينية، شرائح من البامبو، وأقراص الشمع، والرق، والرق، ورقة، النحاسيات، أقلام، والريشات، وفرش الحبر، أقلام الرصاص، والأقلام، والعديد من الأساليب من الطباعة الحجرية. وتكهن بأن الأنكا قد استخدمت المواضيع معقود المعروفة باسم quipu (أو khipu) كنظام الكتابة. [5]
الآلة الكاتبة وأشكال مختلفة من معالجات النصوص أصبحت فيما بعد أدوات الكتابة على نطاق واسع، ولقد شبه دراسات مختلف الطرق التي قد مؤطرة الكتاب تجربة الكتابة مع أدوات مثل مقارنة مع القلم أو قلم رصاص. [6] [7] [8 ] [9] [10]
التاريخ [عدل]

المقال الرئيسي: تاريخ الكتابة
بداية الكتابة [عدل]
بحكم التعريف، فإن الممارسة الحديثة من التاريخ يبدأ مع سجلات مكتوبة؛ دليل على ثقافة الإنسان دون كتابة هو عالم من عصور ما قبل التاريخ.
تطورت عملية الكتابة أول من ضرورة اقتصادية في الشرق الأدنى القديم. الكتابة على الأرجح بدأت نتيجة للتوسع السياسي في الثقافات القديمة، التي تحتاج إلى وسائل موثوقة لنقل المعلومات، والحفاظ على الحسابات المالية، وحفظ السجلات التاريخية، والأنشطة المماثلة. حول 4 الألفية قبل الميلاد، وتعقد للتجارة وإدارة نمى أكثر منه قوة الذاكرة، والكتابة أصبحت وسيلة أكثر موثوقية من تسجيل وتقديم المعاملات في شكل دائم. [2] لوحي Dispilio، الذي كان الكربون تعود إلى الألفية 6 قبل الميلاد، قد يكون دليلا على أن الكتابة كانت تستخدم حتى وقت سابق من ذلك.


مغلف كروي مع مجموعة من الرموز المحاسبة، فترة أوروك، من سوسة. متحف اللوفر
عالم الآثار دنيس Schmandt-Besserat تحديد الرابط بين سابقا غير مصنف الطين "الرموز"، أقدم والتي تم العثور عليها من خلال منطقة زاغروس من إيران، وظهور الكتابة الأولى، بلاد ما بين النهرين المسمارية. [11] وقد استخدمت الرموز الطين لتمثيل السلع، وربما حتى وحدة من الوقت الذي يقضيه في العمل، وأصبح عددهم ونوع أكثر تعقيدا كما حضارة متقدمة. وتم التوصل إلى درجة من التعقيد عندما كان أكثر من مائة أنواع مختلفة من الرموز ليتم احتساب، وكانت ملفوفة الرموز وسدد كرة قوية في الطين، مع علامات للإشارة إلى هذا النوع من الرموز في الداخل. هذه العلامات سرعان ما حلت محل الرموز أنفسهم، وكانت المظاريف الطين واضح النموذج الأولي لأقراص الكتابة الطين. [11] وفي كلا أمريكا الوسطى والقديمة الكتابة مصر قد تطورت من خلال calendrics وضرورة سياسية لتسجيل الأحداث التاريخية والبيئية.
بلاد ما بين النهرين [عدل]
في حوالي 8000 قبل الميلاد، بدأت بلاد ما بين النهرين باستخدام الرموز الطين لحساب السلع الزراعية والصناعية الخاصة بهم. في وقت لاحق أنها بدأت وضع الرموز في كبيرة، أجوف، الطين الحاويات (الفقاعة) التي كانت مغلقة، وجاءت كمية من الرموز في كل حاوية ليتم التعبير من قبل تألقه، على سطح الحاوية، صورة واحدة لكل مثيل من الرمز المميز للداخل. انهم الاستغناء المقبل مع الرموز، الاعتماد فقط على رموز الرموز، مرسومة على السطوح الطينية. لتجنب الوقوع في صورة لكل مثيل من الكائن نفسه (على سبيل المثال: 100 صورة من قبعة لتمثيل 100 القبعات)، وأنها تحسب 'الكائنات باستخدام علامات صغيرة مختلفة. وبهذه الطريقة السومريين وأضاف "نظام لتعداد الكائنات إلى نظامهم بدايته من الرموز". وقد اشتق نظام الكتابة بلاد ما بين النهرين الأصلي (يعتقد أنه أقدم في العالم) من هذا الأسلوب من حفظ حسابات حوالي عام 3600 قبل الميلاد، وبحلول نهاية 4 الألفية قبل الميلاد، [12] تطورت هذه إلى استخدام القلم على شكل الثلاثي ضغط في الطين اللين للأرقام تسجيل. وتعززت هذه تدريجيا مع استخدام قلم حاد، مشيرا إلى ما كان يجري عدها عن طريق التصويرية. تم استبدال ذهابا وقلم وقلم حاد الكتابة تدريجيا عن طريق الكتابة باستخدام القلم على شكل وتد (ومن هنا جاء مصطلح المسمارية)، في البداية فقط لوغوغرامس، ولكن تطورت لتشمل العناصر الصوتية في القرن 29 قبل الميلاد. حول 2700 ق، بدأت المسمارية لتمثيل المقاطع من السومرية المنطوقة. أيضا في تلك الفترة، أصبحت الكتابة المسمارية نظام للأغراض العامة لكتابة وغوغرامس، والمقاطع، والأرقام، وتم تكييفها هذا البرنامج النصي للغة أخرى بلاد ما بين النهرين، والأكادية سامية الشرق (آشوري وبابلي) في حوالي 2600 قبل الميلاد، ومن هناك إلى الآخرين مثل العيلامية، Hattian، الحورية والحثية. مخطوطات مماثلة في مظهر لهذا النظام وتشمل تلك الكتابة عن الأوغاريتية والفارسية القديمة. مع اعتماد اللغة الآرامية باسم "لغة مشتركة" للإمبراطورية الآشورية الحديثة، تم تكييفها الآرامية القديمة أيضا إلى بلاد ما بين النهرين المسمارية. النصوص المسمارية الأكادية مشاركة في اكتشافها حتى الآن تاريخ من القرن الميلادي 1.
النصوص العيلامية [عدل]
على مر القرون، وضعت ثلاثة نصوص العيلامية متميزة. بروتو العيلامية هي أقدم نظام الكتابة المعروفة من إيران. انه كان يستخدم خلال فترة وجيزة من الوقت (حوالي 3200-2900 قبل الميلاد)، وقد تم العثور على الألواح الطينية مع الكتابة العيلامية بروتو في مواقع مختلفة في جميع أنحاء إيران. ويعتقد النصي بروتو العيلامية قد وضعت في وقت مبكر من المسمارية (بروتو المسمارية). يتكون البرنامج النصي بروتو العيلامية من أكثر من 1،000 علامات ويعتقد أن يكون logographic جزئيا.
العيلامية خطي هو نظام كتابة من إيران تشهد في عدد قليل من النقوش الأثرية فقط. فمن زعم ​​أن في كثير من الأحيان أن العيلامية الخطي هو نظام كتابة مقطعي المستمدة من بروتو العيلامية، على الرغم من أن هذا لا يمكن إثباتها. وقد استخدم الخطية العيلامية لفترة وجيزة جدا من الزمن خلال الربع الأخير من الألف الثالث قبل الميلاد. لم يتم فك رموز الخطية العيلامية. وقد حاول العديد من العلماء على فك الخطية العيلامية، وأبرزها فالتر هينز وبييرو Meriggi.
استخدمت الكتابة المسمارية العيلامية من نحو 2500-331 قبل الميلاد، وكان مقتبس من المسمارية الأكادية. تألف المسمارية النصي العيلامية من حوالي 130 رموز، وعدد أقل بكثير من معظم الكتابات المسمارية الأخرى.
كريتي والكتابات اليونانية [عدل]
المواد الرئيسية: كريتي الهيروغليفية، خطي A، B والخطي
تم العثور على الطلاسم كريتي على القطع الأثرية من جزيرة كريت (في وقت مبكر إلى منتصف الألف الثالث قبل الميلاد 2، MM I MM إلى الثالث، وتداخل مع خطي A من MM IIA في أقرب). خطي B، ونظام الكتابة من اليونانيين الميسينية، [13] قد تم فك رموز بينما الخطي لم يتم فك رموزه. تسلسل والانتشار الجغرافي من أنظمة كتابة ثلاثة متداخلة، ولكن متميزة يمكن تلخيصها على النحو التالي: [13] [A 1] استخدمت الكتابة الهيروغليفية كريتي في كريت من كاليفورنيا. 1625-1500 قبل الميلاد؛ الخطي A تم استخدامه في جزر بحر إيجه (كيا، Kythera، ميلوس، ثيرا)، والبر اليوناني (لاكونيا) من كاليفورنيا. 18 القرن-1450 قبل الميلاد، وخطي B تم استخدامه في كريت (كنوسوس)، والبر الرئيسى (بيلوس، ميسيناي، طيبة، Tiryns) من كاليفورنيا. 1375-1200 قبل الميلاد.
الصين [عدل]
مزيد من المعلومات: أوراكل النصي العظام والنصي برونزية
أقرب الأمثلة على قيد الحياة من الكتابة في الصين هي النقوش على ما يسمى ب "أوراكل العظام"، شاح السلحفاة وكتف ثور تستخدم للعرافة، التي يعود تاريخها إلى حوالي 1200 قبل الميلاد في اواخر عهد اسرة شانغ. وقد تم العثور على عدد قليل من النقوش البرونزية عن نفس الفترة أيضا. [14] وقد وجدت المؤرخون أن هذا النوع من الوسائط المستخدمة كان لها تأثير على ما الكتابة كانت توثيق وكيفية استخدامها.
في عام 2003، حسبما ذكرت علماء الآثار الاكتشافات معزولة المنحوتات السلحفاة قذيفة التي يعود تاريخها إلى الألف الثالث قبل الميلاد 7، ولكن ما إذا كانت هذه الرموز ترتبط الشخصيات من أوراكل النصي العظام في وقت لاحق هو المتنازع عليها. [15] [16]
مصر [عدل]
أقرب النقوش الهيروغليفية المعروفة هي لوحة نارمر، ويرجع تاريخها إلى c.3200 قبل الميلاد، والعديد من الاكتشافات الحديثة التي قد تكون أقدم قليلا، رغم أن هذه رموزا تستند إلى التقاليد الفنية بدلا من كتابة الكثير من كبار السن. كانت الكتابة الهيروغليفية logographic مع ملاحق الصوتية التي شملت أبجدية فعالة.
كان يكتب مهم جدا في الحفاظ على الإمبراطورية المصرية، وتركزت محو الأمية بين نخبة المثقفين من الكتبة. وسمح فقط الناس من بعض الخلفيات لتدريب لتصبح الكتبة، في خدمة المعبد، والفرعونية، والسلطات العسكرية. كان النظام الهيروغليفي دائما صعوبة في التعلم، ولكن في قرون لاحقة تم عمدا حتى أكثر من ذلك، وهذا الحفاظ على حالة الكتبة '.
يبدو أقدم أبجدية معروفة في العالم التي تم تطويرها من قبل عمال المناجم الفيروز الكنعانية في صحراء سيناء حوالي منتصف القرن التاسع عشر قبل الميلاد. تم العثور على [17] حوالي 30 نقوش الخام في موقع التعدين المصرية الجبلية المعروفة باسم Serabit EL-خادم. وكان هذا الموقع موطنا لمعبد حتحور، و "العشيقة من الفيروز" أيضا. وقد تم العثور في وقت لاحق، نقش خط اثنين أيضا في وادي EL-الهول في مصر الوسطى. استنادا إلى النماذج الهيروغليفية، ولكن أيضا بما في ذلك رموز جديدة كليا، كل علامة على ما يبدو وقفت لساكن بدلا من كلمة: أساس نظام أبجدية. لم يكن حتى الثاني عشر وحتى القرن التاسع، مع ذلك، أن الأبجدية دخل حيز التنفيذ وأصبحت تستخدم على نطاق واسع.
وادي السند [عدل]
المقال الرئيسي: السند النصي
السند النصي يشير إلى سلاسل قصيرة من الرموز المرتبطة حضارة وادي السند (باكستان الذي امتد في العصر الحديث وشمال الهند) المستخدمة بين 2600-1900 قبل الميلاد. على الرغم من العديد من المحاولات في decipherments والمطالبات، وundeciphered حتى الآن ذلك. يتم تطبيق مصطلح "السند النصي 'أساسا لتلك المستخدمة في مرحلة الهاربان الناضجة، التي ربما تطورت من بضع علامات وجدت في وقت مبكر هارابا بعد 3500 قبل الميلاد، [18] وتلتها النصي الهاربان الناضجة. يتم كتابة البرنامج النصي من اليمين إلى اليسار، [19] التالي وأحيانا بأسلوب boustrophedonic. منذ عدد من علامات الرئيسي هو حوالي 400-600، [20] في منتصف الطريق بين البرامج النصية logographic ومقطعي نموذجي، كثير من العلماء قبول النصي ليكون شعار-مقطعي [21] (عادة البرامج النصية مقطعي دينا حوالي 50-100 علامات في حين مخطوطات logographic ديك عدد كبير جدا من علامات الرئيسي). العديد من العلماء يؤكدون أن التحليل البنيوي يشير إلى وراء اللغة المتراص البرنامج النصي.
تركمانستان [عدل]
وقد اكتشف علماء الآثار مؤخرا أن هناك حضارة في آسيا الوسطى باستخدام الكتابة حوالي عام 2000 ق. الحفريات بالقرب من عشق أباد، عاصمة تركمانستان، كشفت نقش على قطعة من الحجر الذي كان يستخدم كمبيد لختم الطوابع. [22]
نظام الكتابة الفينيقية وأحفاد [عدل]
ويشهد البرنامج النصي بروتو سيناء يعبدونها في الذي يعتقد بروتو الكنعانية قد كتب أول، بقدر ما يعود إلى القرن 19th قبل الميلاد. تم تعديل نظام الكتابة الفينيقية من البرنامج النصي بروتو الكنعانية في وقت ما قبل القرن 14 قبل الميلاد، والتي بدورها مبادئ اقترضت لتمثيل المعلومات الصوتية من الهيراطيقية، المسمارية والهيروغليفية المصرية. وكان هذا النظام كتابة نوع غريب من سلبري التي تمثل الحروف الساكنة فقط. وقد تم تكييف هذا السيناريو من قبل الإغريق، الذين تكيفت بعض الإشارات الساكنة لتمثيل حروف العلة بهم. أعطى الأبجدية كوماي، وهو البديل من الأبجدية اليونانية في وقت مبكر، إلى ظهور الأبجدية الأترورية، وأحفاد الخاصة بها، مثل الحروف الأبجدية اللاتينية والرونية. أحفاد آخرين من الأبجدية اليونانية تشمل السيريلية، وتستخدم لإرسال البلغارية والروسية وغيرها. تم تعديل نظام الفينيقية أيضا في البرنامج النصي الآرامية، التي ينحدرون النصي العبرية وأيضا أن اللغة العربية.
وتيفيناغ النصي (لغات البربر) هو سليل من البرنامج النصي Libyco-البربرية التي يفترض أن تكون من الأصل الفينيقي.
أمريكا الوسطى [عدل]
تم اكتشاف لوح حجري مع كتابة 3،000 عاما في ولاية فيراكروز المكسيكية ومثال من أقدم النصي في نصف الكرة الغربي، تسبق أقدم الكتابة الزابوتيك من قبل ما يقرب من 500 سنة. [23] [24] [25] ويعتقد أن يكون الأولمك.
العديد من البرامج النصية ما قبل كولومبوس في أمريكا الوسطى، تلك التي يبدو أنه قد تم أفضل المتقدمة، واحد فقط ليكون محلول، هو السيناريو مايا. أقرب النقوش التي هي مايا يمكن التعرف التاريخ إلى القرن الثامن قبل الميلاد http://tokobukuadm.com/ 3. الكتابة مايا تستخدم وغوغرامس تكملها مجموعة من رموزا مقطعي، تشبه إلى حد ما في وظيفة للكتابة اليابانية الحديثة.
داسيا (رومانيا) [عدل]
تم العثور على ثلاثة ألواح حجرية من قبل عالم الآثار الرومانية نيكولاي Vlassa، في منتصف القرن 20 (1961) في Tărtăria، في مكان ما في noways ترانسيلفانيا، رومانيا، الأرض التاريخية من داسيا، التي يسكنها Getaes، والتي كانت مجموعة من السكان الذين ربما يكونون قد تتعلق تراقيون. واحدة من ألواح تحتوي على 4 مجموعات من بكتوجراف مقسوما على خطوط. تم العثور على بعض الأحرف اليونانية القديمة أيضا، ولكن أيضا في الفينيقية، الأترورية، مائل قديم والايبيرية. أصل وتوقيت الكتابات هي المتنازع عليها على نطاق واسع، لأنه لا توجد أدلة دقيقة في الموقع، يمكن للألواح لا تكون مؤرخة الكربون، بسبب المعاملة السيئة للمتحف كلوج. هناك الكربون غير المباشرة يعود العثور على هيكل عظمي اكتشف بالقرب من الألواح، والتي تشهد الفترة 5300-5500 قبل الميلاد. ومع ذلك، فإن وجود تأثيرات اليونانية والفينيقية والأترورية في كتابات، تجعل من غير المحتمل أنهم من تاريخ هذه الفترة. فرضية أخرى هي أن يتم استيراد ألواح من جزر سيكلاديز، بسبب القطع الأثرية الأخرى الموجودة في نفس الموقع
Toko Buku Adm

Tidak ada komentar:

Posting Komentar